الرئيسية / اخبار / أمور تسبب لك رائحة العرق الكريهة
1179644e-833d-493f-b2cb-af8e6923ab15_16x9_600x338

أمور تسبب لك رائحة العرق الكريهة

رائحة العرق تسبب أزمة كبيرة بالنسبة لك وتضعك في مواقف محرجة خاصة في حالة بقائك لساعات طويلة بدون استحمام لتواجدك خارج المنزل؟ هل تمنيت يومًا أن يكون لعرقك رائحة طيبة أو أن تتمكن من التحكم في تلك الرائحة الكريهة؟

لا تقلق سنقدم لك فيما يلي بعض الأسباب التي تكمن وراء تكوين رائحة العرق خاصة الكريهة منها، ومن هنا ستتمكن من التحكم في  تلك الرائحة بكل تأكيد.

حبس البراز
حسناً، هذا أمر محرج، إلا أن حبس البراز داخل جسمك يجعل رائحة جسمك مثلهما، فقد وجد العلماء أنه في حالات الإمساك الشديد، قد تتسرب السموم التي يطلقها الجهاز الهضمي عبر المسام، مما يمنحك ما يعرف بـ”رائحة الجسم البرازية”.

خامة ملابسك
إن الألياف الطبيعية مثل القطن والصوف والكتان تمتص العرق من جلدك، ثم تسمح له بالتبخر، في حين أن الألياف الاصطناعية مثل رايون والبوليستر والنايلون وحتى بعض الألياف الطبيعية مثل الحرير تبدو جميلة، ولكنها لها قدره كبيرة على صد المياه والعرق مما يمنع من امتصاصها له، فبدلًا من المساعدة في تحريك العرق بعيدًا عن بكتيريا الجلد، فهي تبقيها عليه ولا تمتصها وتحاصره على سطح جلدك.
ولقد وجد العلماء أن البولستر هو المحب الأول للعرق والبكتيريا والرائحة الكريهة.

مزيلات العرق
في الواقع أثبتت الدراسات أن بعض المنتجات التي نستخدمها في النظافة الشخصية هي التي قد تساهم في رائحة العرق والتعرق، حيث إن مكونات مزيلات العرق والكريمات الخاصة بالبشرة وبخاخ الجسم وغيرها من مستحضرات النظافة الشخصية تحتوي مكوناتها على مواد تشجع النمو البكتيري من خلال إعطاء البكتيريا المزيد من المواد الغذائية.

كثير من الأطباء الآن ينصح المرضى الذين يعانون من مشاكل رائحة الجسم باستخدام الماء العادي عند الغسل للتخلص من العرق وتجفيف المنطقة جيدًا وعدم وضع أي منتجات أو مستحضرات؛ لأن العرق في حد ذاته ليس له رائحة، ولكن إذا كان هذا لا يكفي بالنسبة لك، فيمكنك مسح المنطقة بالليمون والماء أو خل التفاح حيث إن الحوامض تمنع نمو البكتريا والتي هي المصدر الأساسي للرائحة الكريهة.

بعض الأدوية
لا يعلم البعض أن هناك الكثير من الأدوية التي من آثارها الجانبية التعرق والرائحة الكريهة، والتي على رأسها أدوية منع الحمل والحساسية والحمية ومضادات الاكتئاب .

نقص المغنيسيوم
وجد العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في المغنيسيوم، وهو عنصر غذائي حيوي وجدت في الخضر المورقة والمكسرات، وكان رائحة أجسامهم أقوى وأكثر كراهًا من الأشخاص الذين لديهم وفره منه ، كما أن الأشخاص الذين يعانون من الرائحة الكريهة فمع تناول الكميات وفيرة من المغنسيوم يمكن أن تزيل تلك الرائحة بالتأكيد.
كما أن الشيكولاته الداكنة لها دور كبير في توفير هذا العنصر.

تناول اللحوم بكثرة
كثيرًا ما اتهم النباتيون آكلي اللحوم من البشر أنهم بسبب الرائحة الكريهة، وبالفعل قد أثبتت الدراسات صحة أقوالهم، حيث إن تناول كميات كبيرة من البروتين كتناول البيض واللحوم والبقوليات والأسماك و البيض يسبب الرائحة الكريهة في الجسم.

التوتر
بالتأكيد لوحظ أنه بمجرد تخيلك قرب موعد هام بالنسبة لك يصيبك التوتر، الأمر الذي يجعلك تتصبب عرقًا، فقد أفاد أغلبية الأشخاص أن التوتر والإرهاق الذهني الشديد يصيب بالتعرق، فهذا يسمى بالتعرق العصبي، فبمجرد التوتر ينشط هرمون يدعى الكورتيزول في الجسم والذي بدوره ينشط عدداً من الغدد العرقية مما يفزر كمية كبيرة من العرق ويتعلق العرق في ملابسك مما يجمع البكتريا التي بدورها تخلق رائحة كريهة مع زيادة العرق بسبب التوتر.

بعض الأطعمة
إن ما تحتويه وجبات الأمس يمكن أن يحدد مدى سوء رائحتك في اليوم التالي، حيث إن الأطعمة مثل البصل والثوم والكاري والتوابل القوية الأخرى يمكن أن تجعل رائحة العرق الخاصة بك عطرة وجميلة، أما الوجبات المقلية بالزيوت الغزيرة والمخبوزات فسريعًا ما تتحول إلى زنخ مما يسبب سوء الهضم مما يسبب هو الآخر رائحة الجسم الكريهة .

المصدر: سيدي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>